اسرار................... افهم ترشد


سـبـحــان من جـعـل فى الحـروف أسـرارهوأظـهـــر مـنـهـــا مـعـــادن أنــوارهسـبـحــــان ربـى الأعـلـىالذى خـلـق فـسـوىوالــذى قــــدرفـهــدىسـبـحــان ذى الـمـلك والـمـلـكــوتسـبـحـــان ذى الـعـــزة والجـبــروتسـبـحــان الـحـى الـذى لا يــمـ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وصفات علاج النحافة :
الخميس 27 يناير - 5:00 من طرف moufid

» طريقة رقية الماء والزيت
السبت 20 مارس - 2:00 من طرف moufid

» سماع القرءان
الأحد 21 فبراير - 5:07 من طرف moufid

» حزب البحر للشاذلى
السبت 13 فبراير - 16:05 من طرف moufid

» الدعاء المشهور بسهام الليل
السبت 13 فبراير - 13:56 من طرف moufid

» استخدام سلام قول من رب رحيم بدون رياضة
السبت 13 فبراير - 13:22 من طرف moufid

» دُعَاءُ قَهر الأَعْدَاء
السبت 13 فبراير - 13:14 من طرف moufid

» حجاب العظمة
السبت 13 فبراير - 12:15 من طرف moufid

» اذا صعب عليك شخص ما و غمضت عليك نيته
السبت 13 فبراير - 11:58 من طرف moufid

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الطب البديل العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moufid



عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: الطب البديل العربي   الثلاثاء 19 يناير - 7:30

هذا النوع من الطب يتعامل مع الإنسان ككل فلا يفصل العلامات الجسدية عن النفسية عن تلك البيئية
نابلس/ أمين أبو وردة - قال الدكتور محسن النادي الخبير في العلاج الطبيعي والطب البديل أن هذا النوع من الطب يتعامل مع الإنسان ككل فلا يفصل العلامات الجسدية عن النفسية عن تلك البيئية.


ويضيف انه قانونيا ليس هنالك ما يجيز أو يمنع ممارسه الطب البديل، وهو منتشر في مختلف البيوت وعلى كافة الأعمار وهنالك نقص شديد في اختصاصي الطب البديل في فلسطين من الدارسين للموضوع، واغلب من يمارسه أما يكون من المهتمين به أو ممن اكتسب الخبرة عن طريق الأجداد.
وفيما يلي نص الحوار:
1-بالبداية قدم لنا ملخصا لماهية الطب البديل؟
لإعطاء ملخص للطب البديل لا بدّ من تعريفه حتى تتضح الصورة في الأذهان فالطب البديل يعرف على النحو التالي (عبارة عن مجموعة من مهن صحية مبنية على علم طبي قائم بذاته لكل منها، معتمدة على التشخيص الدقيق من خلال الفحص الشامل؛ مراعيةً الحالة النفسية والعقلية إضافة للحالة الجسدية، مطبقة المبادئ العلاجية لكل منها، وقد تستخدم الماء والكهرباء والأشعة والليزر والحرارة والمساج والمعالجة اليدوية والأعشاب والزيوت الطبية، و الأدوية الطبيعية
ولإعطاء ملخص نقول انه يقسم إلى الأقسام التالية:
1- علاجات يغلب فيها التحكم العقلي على الجسد ومنها اليوجا والتنويم الإيحائي.
2- العلاج الكهرومغناطيسي وقد يستخدم المغناطيس الثابت أو المتردد واغلب الاستعمالات هي في علاج الكسور العظمية لعلاج القروح المعندة وجروح مرضى السكري لعلاج الأعصاب وترميم الخلايا أيضا تستخدم لرفع كفاءة الجهاز المناعي للإنسان.
3- العلاج البديل المنهجي وهو يدّرس في اغلب دول العالم مثل الطب الصيني بفروعه ( المساج الكيّ الحجامة الوخز بالإبر الصينية)، الايوبدا الهندية وطب السيدا، الطب الطبيعي( الناتشرال) الطب البيئي.
4- العلاج اليدوي مثال ذلك الاستيوباثي والكريوبراكتك وهي عملية تعديل المفاصل، المساج بأنواعه المختلفة، العلاج الطبيعي ( الفزيوثيرابي).
2- هناك من يعتبر الطب البديل بديلا للطب المتعارف عليه؟
يلاحظ من التعريف والأقسام أن لفظ الطب البديل واسع وغير مخصص لعلم معين وكثير من اختصاصي الطب البديل يحتجون على الاسم والأفضل أن يدعى الطب الأصيل لأنه ليس ببديل لأحد فهو قائم بذاته فلم نظلمه ونظلم غيره من فروع الطب.
ولكل علم إذا ما تم نقصان كما يقال، فكما للطب الحديث أو الكيميائي محدودية في التشخيص والعلاج وكذلك لفروع الطب البديل محدودية في نفس الأمر.
فالطب البديل عمره زمنيا منذ نشوء الحضارة بعكس الطب المتعارف عليه والذي انتشر مع انتشار الاستعمار بل أن بعض المؤرخين يعزون انتشاره إلى القوة حيث كان الأطباء يسنون القوانين التي تحضر استخدام أدوات الطب الشعبي أو البديل لصالحهم وتنفذ بقوة المستعمر.
3- ما مدى انتشار الطب البديل في فلسطين؟
قانونيا ليس هنالك ما يجيز أو يمنع ممارسه الطب البديل، وهو منتشر في مختلف البيوت وعلى كافة الأعمار، فأي شخص يصاب بالبرد ينصح بشرب الميرامية، أو يصاب بالرشح ينصح بشرب الزهورات وهي ضرب من ممارسه الطب البديل دون الالتفات إلى انه من صلب الطب البديل، هنالك أيضا أطباء ينصحون ببعض الإعشاب أو بعض الأغذية وهي أيضا من صلب الطب البديل، لذلك فهو منتشر عمليا بين الناس لكن من ناحية أخرى هنالك نقص شديد في اختصاصي الطب البديل في فلسطين من الدارسين للموضوع، واغلب من يمارسه أما يكون من المهتمين به أو ممن اكتسب الخبرة عن طريق الأجداد.
الطب البديل بمختلف فروعه يحتاج إلى دراسة قد تمتد إلى 7 سنوات كما في الطب التجانسي أو أشهر كما في الدورات كالحجامة والعلاج بأزهار باخ على أن تكون لدارسها خلفيه طبية وفهم لطريقه عمل جسم الإنسان
4- من الجهة التي تعتمد الطب البديل؟
كما ذكرت سابقا ليس هنالك في القانون الفلسطيني ما يجيز أو يمنع ممارسه الطب البديل لكن العلاجات تخضع للقوانين من حيث تاريخ الإنتاج والانتهاء وكذلك يمنع التصنيع المنزلي بغرض التجارة.
في فلسطين الداخل هنالك تقنين شديد للأمر وتراخيص تمنح لممارسة أي فرع من فروع الطب البديل وكذلك للتصنيع، فزراعه الأعشاب وتصنيعها وتوريدها تعتبر دخلا لا يستهان به يصل للملايين.
منظمه الصحة العالمية تعترف بالطب البديل وتضع معايير لممارسته وتصنيع أدويته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asrar.purforum.com
moufid



عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل العربي   الثلاثاء 19 يناير - 7:33

- من الجهة التي تعتمد الطب البديل؟
كما ذكرت سابقا ليس هنالك في القانون الفلسطيني ما يجيز أو يمنع ممارسه الطب البديل لكن العلاجات تخضع للقوانين من حيث تاريخ الإنتاج والانتهاء وكذلك يمنع التصنيع المنزلي بغرض التجارة.
في فلسطين الداخل هنالك تقنين شديد للأمر وتراخيص تمنح لممارسة أي فرع من فروع الطب البديل وكذلك للتصنيع، فزراعه الأعشاب وتصنيعها وتوريدها تعتبر دخلا لا يستهان به يصل للملايين.
منظمه الصحة العالمية تعترف بالطب البديل وتضع معايير لممارسته وتصنيع أدويته.
في الدول الصناعية يحتل الطب البديل مكانه مرموقة وهو يدخل ضمن دائرة التامين الصحي الحكومي والخاص
5-كيف يتعامل الطب البديل مع الأمراض المختلفة؟
الطب البديل يتعامل مع الإنسان ككل فلا يفصل العلامات الجسدية عن النفسية عن تلك البيئية، بمعنى آخر يعطي العلاج الشمولي للمرض، ويتعامل مع مسببات المرض لا مع أعراضه فقط بحيث يكون علاجه من الجذور ولا يغطي الأعراض ويبقى المرض يفتك بالجسم دون الشعور به.
كمثال الم أسفل الظهر الذي يتعامل معه الطب الحديث مع مسكنات الألم بينما يتعامل نعه الطب البديل بمسبباته التي قد تكون من إمساك، ضربه برد، التواء في الفقرات، أو حتى من آثار جرح قديم في منطقه أخرى من الجسم.
وعليه لا نعطي في الطب البديل شيء لتسكين الألم وإزالته بل شيء لمعالجه سبب الألم حيث أن الألم هو نعمه من الله ليدل الإنسان على مكمن الداء وهو مؤشر على مدى نجاح العلاج.
من سياق كلامك فهمت أن هنالك أدوية مصنعة للطب البديل فما هي وما هي مدى نجاعتها؟
يجب التفريق بين أمرين الأول أن هنالك أعشاب مصنعه تعتبر شعبيه من الطب البديل يناولها أي شخص دون اللجوء إلى استشاره احد مثل الزهورات والبابونج.
وهنالك أدوية حديثه في مجال الطب البديل تعطى على يد مختص في هذا المجال وهي بالمناسبة تأتي على أشكال مختلفة مثل الحقن العشبية، نشوقات الأنف، الدهون الخارجي، التحاميل الشرجية، وما يؤخذ عن طريق الفم بل وأيضا قطرات للعيون.
6-هل بإمكان الطب البديل معالجة أمراض عجز عنها الطب الحديث مثل العقم والسرطان؟
التطور الذي حدث خلال السبع سنوات الماضية كان مذهلا في مجال الطب البديل وهنالك تقارير رائعة عن علاجات أعطت وتعطي حالات شفائية لأمراض كانت تعد مستعصية.
ففي مجال العقم هنالك الإبر الألمانية وكذلك الأدوية السائلة من الطب التجانسي تعطي نتائج ممتازة في حالات انعدام أو نقص عدد الحيوانات المنوية حيث أن نسب النجاح العالمية تقارب الأربعين في المائة من مجمل الحالات التي عولجت تزداد تلك النسب في من امتنع عن التدخين واتبع التعليمات بدقه.
في حالات السرطان نجاح الطب البديل يعتمد على نوع السرطان، مدى تقدمه، عمر المريض، إضافة إلى تناوله لأدوية كيميائية أو جلسات أشعة.
على إن وجدت أن أدوية الطب البديل اقوي في معالجه السرطان واقل من ناحية الآثار الجانبية وهنالك تقارير مختلفة عن أدوية أثبتت جدارتها في معالجة السرطان ولعل أشهر تلك الأدوية التي أثارت وما زالت تثير الجدل لأكثر من قرن علاجات Essac وهي مركبات بسيطة يمكن تحضيرها بيسر وسهوله ومتوفرة في فلسطين.
7-هل تعتقد أن الجمهور الفلسطيني واع للطب البديل؟
الجمهور بدأ يستشعر خطر الأدوية الكيميائية وأصبح أكثر وعيا من ذي قبل بل إني اسمع كثيرين يقولون بالحرف الواحد (لا أريد مسكنات بقدر ما أريد علاج لمشكلتي) من هنا نستشعر أن الناس بالمجمل يعون أهمية العلاج البديل
والاهم أنهم يأتون للعلاج في بدايات المرض وبذلك تكون طرق الطب البديل أقوى في معالجه المرض من أساسه قبل أن يستفحل إذا ما قمنا بتغطيه الأعراض وتسكينها.
الإعلام أيضا لعب دور لا باس به في توعيه الجمهور بأهمية الطب البديل والنتائج دائما هي الحكم بين انتشار أو فشل أي طريقه علاجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asrar.purforum.com
 
الطب البديل العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار................... افهم ترشد :: الطب البديل-
انتقل الى: